الاثنين، 26 مارس 2012

إدارة التقويم الشامل تشكر منسوبات متوسطة المنيزلة الأولى


 إدارة التقويم الشامل تشكر منسوبات متوسطة المنيزلة الأولى

الإعلام التربوي :

       وجهت إدارة التقويم الشامل شكرها  لجميع منسوبات المتوسطة الأولى بالمنيزلة ،  وإلى مديرة المدرسة الأستاذة ليلى عبد الله السماعيل ،  لقاء حرصها على إثراء الجوانب الإبداعية ، وتوفيرها بيئة تعليمية متميزة قدمت الكثير من الإسهامات داخل الصف وخارجه ، كان ذلك خلال زيارة فربق التقويم الشامل للمدرسة 
أوضحت هذا أ. منيرة عبد اللطيف الجوهر مديرة إدارة التقويم الشامل سابقا .

الأحد، 18 مارس 2012

فاز من حياة انجاز

جميع التصاميم فائزة ورائعة وأشكركن ايتها المبدعات الصغيرات 
بعد إطلاعك على تصاميم زميلاتك المبدعات الصغيرات رشحي الأفضل برأيك

كيفية الترشيح
التصاميم مرقمة من 1 - 16
اختاري رقم واحد فقط وكوني امينة في اختيارك  


1
 2


3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15
16


وبالتوفيق للجميع 

الاثنين، 12 مارس 2012

المعرض المصاحب للملتقى


جوله في المعرض المدرسي
المصاحب للملتقى المدرسي الأول للمناهج



 بجهود متميزة من منسوبات المتوسطة الأولى بالمنيزلة تم تنسيق المعرض المدرسي
المصاحب للملتقى المدرسي الأول للمناهج   .
وذلك يوم الاثنين الموافق 12/ 4 /1433هـ
ضم هذا المعرض أبرز أعمال الطالبات  وعددا من  إنجازات المعلمات التربوية
لمواد العلوم  الشرعية  ،  ولغتي الخالدة ، والدراسات الاجتماعية ،
والتي أسهمت  في تبسيط وبلورة  المعلومة المعرفية وإيصالها في قالب يعتمد على
التجديد والابتكار ويبرز أهميتها ودورها الحيوي ..
هذا العمل الجماعي الرائع المميز نتج عن تعاون  مشترك من مدارس
الكفاح الأهلية ( بنين – بنات )،  ومدارس دور العلوم ( بنات )  ،
ومدارس جواثا الأهلية  ( بنين - بنات  )  ، ومدارس درة الأحساء
 ( بنات )  ،
ومدرسة الساباط ( بنات ) ، و قسم اللغة العربية بإدارة التربية والتعليم  (بنين )
متمثلة في المشرف التربوي الأستاذ عدنان ناصر الملحم .
وقد تجولت الحاضرات في أركان هذا المعرض وأبدين إعجابهن بما فيه،
واستمعن إلى تجربتين نالتا استحسان الجميع .

                             المنسقة الإعلامية : عفاف اليمني


الجمعة، 9 مارس 2012

البنات كالتفاح

البنات كالتفاح


:::مقال عجيب ومؤثر‎ :::



كاتب المقال مدرب معتمد من المركز الكندي للتنمية البشرية 
( د/ ابراهيم الفقي) رحمه الله



وممارس أول معتمد من المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية 



وممارس معتمد من المركز الكندي لديناميكية التكيف العصبي 




ومؤلف كتاب






' كلماتي لِفتاتي .. مبادئ للتفاهم والسعادة والنجاح في الحياة'



البنات كالتفاحات



لكل منهن لون ، وشكل ، ومذاق ، وطعم، وطبع خاص


لاتوجد واحدة أجمل من الأخرى 



فلا الشقراء أجمل من السمراء 




ولا الطويلة أفضل من القصيرة




ولا الرشيقة أفضل من البدينة 




ولا صاحبة الشعر الحريري أفضل من الشعر المتموج 



لأن لكل منها من يفضِّلها ويقدِّر قيمتها 




فالأذواق تختلف 



ولكن الفرق بينهن في النظافة (الداخلية والظاهرية)





والبريق




فإذا كانت البنت ذات أخلاق فإن أخلاقها سوف تظهر على تصرفاتها وتبدو



على ملامح وجهها فتعطيها ضياءً وسماحةوجمالاً خاصاً،




فتبدو لامعة براقة كهذه التفاحات :


وليست كهذه :





بل هي جميلة الشكل والخُلُق



ليس هذا فحسب وإنما تحرص على مصاحبة التفاحات الصالحات مثلها




لأنها تعرف جيداً أن صديقة السوء كالدودة




التي تظل رويداً رويداً تنخُر داخل التفاحة السليمة 

إنها تفاحة أيضا ولكنها شريرة كمصاص الدماء


تنشب أنيابها في صديقتها التفاحة الصالحة حتى تتركها فاسدة مثلها


لماذا ?

لأنها لا تطيق رؤية الصالحات الطاهرات



لأن ذلك يُشعرها بأنها فاسدة عفنة



فتحقد عليهن وتظل تراوغهن وتوهمهن بأنها صديقتهن وتحب مصلحتهن 




ثم بعد أن تفسدهن، تدير لهن ظهرها وتُخرجُ لهن لسانها 







نعم إن تفاحة فاسدة واحدة وسط الكثير من التفاحات السليمة







ولكنها تؤدي إلى فسادهن جميعاً



وكما قيل :




تفاحة فاسدة واحدة تفسد المجموعة كلها




لذا ينبغي الابتعاد عن التفاحات السيئة 




ومصاحبة التفاحات السليمة 






ولا تهتم كم هن كثيرات التفاحات الفاسدات 



بل تظل شامخة بشخصيتها وأخلاقها الفريدة 




حتى ولو بقيت وحيدة كالمُهرة الأصيلة 




حتى تجد من تستحق المصاحبة ..




أما عن الحب يا فتاتي



وما أدراك ما يحدث بسبب الحب 



تلك المشاعر البريئة الرقيقة 



التي قد تشعر بها الفتاة 



يستغلها بعض الفاسدين من الشباب 



فنجد أحدهم يقطف التفاحة القريبة من متناول يده



لأنه جبان يعلم أنه مخطىء



يريد أن يخطفها ويجري قبل أن يحاسبه أحد أو يحمِّله المسئولية 



أو قد يأخذ التفاحات المتساقطة على الأرض، أوربما فوق رأسه





التي تهافتت عليه ورخَّصت من قيمتها وقَدرها 



فنجده يتسلى بها تحت ستار الحب 




ويجرحها     



ويفسدها



ثم يرميها على قارعة الطريق هكذا :




وحيدة 


تعيسة








والأسوأ من ذلك أن سُمعتها تسوء



ويبدأ الجميع في وصمها 




بأنها سيئة الخُلُق








غير عفيفة ولا طاهرة 



أما التفاحة الشامخة العفيفة العزيزة





فهي بأعلى الشجرة 





أو كالتفاحة المغلفة البعيدة عن التراب والذباب






فلا تطمع بها يد الطامعين الذين يريدون الحصول عليها بسهولة 



ولا تتسخ أو تصاب بميكروبات 



بل تنتظر حتى يأتي الشجاع الذي يغامر ويتسلق الشجرة





الذي يستطيع دفع مهرها ويأخذها بعِزة وكرامة


وشَرَف : لها، و لهُ 




فلطالما حلم بها




وأعد نفسه لليوم الذي يحصل فيه عليها

ولكن بشرف وشجاعة

مهما كانت المخاطر

لذا فإنه يحافظ عليها ويصونها لأنه يعرف قَدْرها

ولأنه تعب واجتهد لكي يصل إليها

ولأنها عالية شامخة عفيفة


فريدة نادرة بأخلاقها ..




الأربعاء، 7 مارس 2012

الملتقى المدرسي الأول بمتوسطة المنيزلة


استضافت متوسطة المنيزلة الاولى الملتقى المدرسي الاول 

للمناهج




يوم الاثنين 12 / 4 / 1433هـ

وبدء الملتقى بالسلام الملكي ف تلاوة عطرة من القران الكريم

بعد ذلك القت  مديرة الملتقي الأستاذة ليلى السماعيل الكلمة

الافتتاحية للملتقى

بعد ذلك عرض تعريفي لمديرة مكتب التربية والتعليم بالقرى

 الأستاذة الهام السليمان

تناولت فيه طرق التدريس قبل تطوير المناهج وإن الطالب وعاء

 يكب فيه العلم

اما الآن فالطالب شريك في العملية التعليمية , وتطرقت للنظرية 

البنائية

ودور كل من المعلم والمتعلم ثم تفضلت الاستاذة وفاء السيف 

بالتعريف بالملتقيات

المدرسية ومراحل هذه الملتقيات ,

بعد ذلك طرحت حلقة النقاش الاولى( كيف تسهم الادارة 

المدرسية في تطوير المنهج)

ودار دفة الحوار منسقة الملتقى الاستاذة  مريم العتيبي

وكان هناك مداخلات من بعض مديرات المدارس المستضافة

 ووليات الامور

ومعلمات المواد التي احتواها الملتقى ( العلوم الشرعية – لغتي

 الخالدة – الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية ),

ثم انطلق الجميع لحلقة النقاش الثانية وكانت على محورين

المحور الاول صعوبات تطبيق مشروعات المناهج على المستوى 

التخصصي لمواد

(العلوم الشرعية – لغتي الخالدة – الدراسات الاجتماعية )

المحور الثاني تناول صعوبات تطبيق المدرسة لمشروعات

 المناهج على المستوى الإداري ,التربوي .

ومن ثم عرضت تجارب نجاح للمشاركات لتجاوز صعوبات 

تطبيق  المنهج

وقد ختم الملتقى بزيارة للمعرض المصاحب للملتقى .


هل تعلمى أن الصلاة مفتاح كل خير ؟

هل تعلمى أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟
 



هل تعلمى أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ). 



هل تعلمى أن الصلاة مفتاح كل خير ؟

قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان مقربة من الرحمن ).






السبت، 3 مارس 2012







نصائح وقت الغبار
اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ 




1- ضرورة غسل الوجه بشكل متكرر وغسل 
الانف والفم لمنع وصول الغبار الى الرئتين.

2- استنشاق الماء بوضع الانف داخل الماء والقيام بالتنفس لتنظيف الانف من الاتربة الداخلة فيه .

3- وضع الكمام او وضع فوطة او كلينكس مبلل على الانف والفم.

4- الاكثار من شرب الماء.

5- اغلاق النوافذ والابواب بشكل محكم ووضع فوطة مبللة على الفتحات الصغيرة في النوافذ.

عند الاستيقاظ صباحا .. سوف تشعر ان راسك بينفجر من كثر ما تنفست غبار و بلعت رمل ..هنا ياتي دور العسل !
ملعقة واحدة ترطب المريئ وتقتل البكتريا بإذن الله

تحيَأآتـيَ
 فـآطمهه محمد ـآل عيَــــد
اشكرك جزيلا فاطمة على متابعتك مدونتي